العید من العَوْد؛ وذلك لأنه یعود على الناس كل عام، وینبه المسلمین إلى أصل عظیم وهو تذكیر الأمة،
والابتعاد عن الغفلة، وهو یوم فرح ففیه یحتفل المسلمون كُل سنة بعید الفطر، وعید الأضحى، ویقود
احتفال المسلمین بأعیادهم كما شرع الله إلى ثباتهم على الدین.
یأمره بذبح ابنه إسماعیل علیه السلام، وحینما روى لابنه إسماعیل رؤیته، كان الجواب الصارم لسیدنا
إسماعیل بأن قال لأبیه أن یفعل ما یؤمر به، فهم بذبحه استجابة لأوامر الله، فأنزل الله عز وجل كبشا
كبیرًا فداء له، وأصبح الناس یذبحون في هذا العید كبشا أو بقرة أو ناقة، ویوزعون لحومها على
الفقراء، والمساكین، والأقارب، وأهل البیت، ولذلك یُسمى عید الأضحى، یقول الله في كتابه العزیز: فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ یَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ یَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ
سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللهَُّ مِنَ الصَّابِرِینَ'.
فلسطین والأردن ولبنان ومصر وتونس والعراق ولیبیا والمغرب والجزائر والسودان، ویسمى بعید
الحجاج في البحرین، ویسمى عید القربان في إیران.
صبیحة أول أیام عید الأضحى، یجتمع المصریون على مائدة لا تخلو من طبقین رئیسیین یعود تاریخهما
إلى العصر الفرعوني.
الطبق الأول یعرف الآن باسم "الفتة"، والثاني هو "الرقاق"، ولهما أثر في تاریخ مصر القدیم، مع تعدد
استخدام المصریین القدماء اللحم والخبز بأنواعه المختلفة، وفق باحثین اثنین في تاریخ المصریین
القدماء.
"الفتة": هي خبز یقطع إلى فتات صغیرة، یكسوها أرز ومرق اللحم والصلصة الحمراء أحیاناً، بینما
"الرقاق" عبارة عن رقائق مصنوعة من دقیق القمح، تطعم بمرق اللحم وتحشى بلحم مفروم.
مجدي شاكر، وهو باحث متخصص في التاریخ الفرعوني، یقول إن "حیاة المصري القدیم، لا سیما في
عصور الترف، كانت قائمة على الخبز واللحم، وهناك أنواع كثیرة للخبز بأشكال مختلفة".
شاكر تابع أنه "من الطبیعي أن تتغیر الأسماء، وأن تتطور العادات والتقالید، لكن ما نراه الآن من الفتة
و الرقاق هو وثیق الصلة بعهد المصري القدیم بصورة كبیرة للغایة، ومن یعود إلى صور قرابین
الفراعنة یتأكد مما نطرحه".
على مقربة من هذا الطرح، قال عصام ستاتي، باحث في التراث الشعبي، إن "الفتة لها أثر في تاریخ
الفراعنة، عبر خلط كسرات الخبز مع قطع اللحم".
ویشیر إلى أنها سمیت بهذا الإسم ؛ لأنها تطهى من "فتات" الخبز، والأرز وقطع اللحم، وكان یعتبرها
ملوك الفراعنة أكلة رفیعة المستوى.
وفي السیاق ذاته، یرى محمد عفیفي، الأكادیمي المصري المتخصص في التاریخ، أن العادات والتقالید
لا تبقى على حالها، لكن تتعدل مع مرور الزمن، مشیراً إلى أن المصریین یتمسكون بها بشدة بخلاف
بعض الدول العربیة.
مظاهر عید الأضحى:
تتمیز أیام العید بالفرح والعطاء، والعطف على الفقراء، وتلبس المدن والقرى الإسلامیة ثوبا جدیدا
ابتهاجا بهذه الأیام العظیمة، وتكون أیام العید مصدر فرح وسعادة للجمیع لا سیما الأطفال الذین یرتدون
أثواباً جدیدة، وتكثر الحلوى والفواكه في بیوت المسلمین.
من أهم مظاهر عید الأضحى هو ذبح الأضحیة، التي یبدأ وقتها بعد صلاة العید وینتهي بغروب شمس
الیوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، والأفضل هو ذبح الأضحیة بعد الصلاة مباشرة كما كان یفعل
الرسول صلى الله علیه وسلم.
وفى الختام كل عام وكل الامة الاسلامية بخير والى الله اقرب ، وندعو الله لنا ولكم أن يجعلنا وإياكم من عتقائه من النار وأن يعيده علينا أعواما عديدة ونحن بصحة وسلام وأن يمن على أمتنا بالأمن والازدهار والاستقرار.
بقلم/ شهد حسين
2)https://mawdoo3.com/%D8%A8%D8%AD%D8%AB_%D8%AD%D9%88 %D9%84_%D8%B9%D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%A3% D8%B6%D8%AD%D9%89
3)https://www.muhtwa.com/70811/%D8%AA%D8%B9%D8%A8%D9%8A %D8%B1-%D8%B9%D9%86-%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D8%A7% D9%84%D8%A7%D8%B6%D8%AD%D9%8A/
4)https://sotor.com/%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8% AF-%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B6 %D8%AD%D9%89-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B5%D8%B1
والابتعاد عن الغفلة، وهو یوم فرح ففیه یحتفل المسلمون كُل سنة بعید الفطر، وعید الأضحى، ویقود
احتفال المسلمین بأعیادهم كما شرع الله إلى ثباتهم على الدین.
عید الأضحى :
هو عید یذكر المسلمین بموقف سیدنا إبراهیم علیه السلام، عندما رأى في منامه نداء من الله تعالىیأمره بذبح ابنه إسماعیل علیه السلام، وحینما روى لابنه إسماعیل رؤیته، كان الجواب الصارم لسیدنا
إسماعیل بأن قال لأبیه أن یفعل ما یؤمر به، فهم بذبحه استجابة لأوامر الله، فأنزل الله عز وجل كبشا
كبیرًا فداء له، وأصبح الناس یذبحون في هذا العید كبشا أو بقرة أو ناقة، ویوزعون لحومها على
الفقراء، والمساكین، والأقارب، وأهل البیت، ولذلك یُسمى عید الأضحى، یقول الله في كتابه العزیز: فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ یَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ یَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ
سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللهَُّ مِنَ الصَّابِرِینَ'.
تسميات العيد:
للعید تسمیات أخرى مثل یوم النحر، والعید الكبیر، وعید الحجاج، وغیرها. یسمى العید الكبیر فيفلسطین والأردن ولبنان ومصر وتونس والعراق ولیبیا والمغرب والجزائر والسودان، ویسمى بعید
الحجاج في البحرین، ویسمى عید القربان في إیران.
عادات عید الأضحى المبارك :
الفتة و الرقاق:صبیحة أول أیام عید الأضحى، یجتمع المصریون على مائدة لا تخلو من طبقین رئیسیین یعود تاریخهما
إلى العصر الفرعوني.
الطبق الأول یعرف الآن باسم "الفتة"، والثاني هو "الرقاق"، ولهما أثر في تاریخ مصر القدیم، مع تعدد
استخدام المصریین القدماء اللحم والخبز بأنواعه المختلفة، وفق باحثین اثنین في تاریخ المصریین
القدماء.
"الفتة": هي خبز یقطع إلى فتات صغیرة، یكسوها أرز ومرق اللحم والصلصة الحمراء أحیاناً، بینما
"الرقاق" عبارة عن رقائق مصنوعة من دقیق القمح، تطعم بمرق اللحم وتحشى بلحم مفروم.
مجدي شاكر، وهو باحث متخصص في التاریخ الفرعوني، یقول إن "حیاة المصري القدیم، لا سیما في
عصور الترف، كانت قائمة على الخبز واللحم، وهناك أنواع كثیرة للخبز بأشكال مختلفة".
شاكر تابع أنه "من الطبیعي أن تتغیر الأسماء، وأن تتطور العادات والتقالید، لكن ما نراه الآن من الفتة
و الرقاق هو وثیق الصلة بعهد المصري القدیم بصورة كبیرة للغایة، ومن یعود إلى صور قرابین
الفراعنة یتأكد مما نطرحه".
على مقربة من هذا الطرح، قال عصام ستاتي، باحث في التراث الشعبي، إن "الفتة لها أثر في تاریخ
الفراعنة، عبر خلط كسرات الخبز مع قطع اللحم".
ویشیر إلى أنها سمیت بهذا الإسم ؛ لأنها تطهى من "فتات" الخبز، والأرز وقطع اللحم، وكان یعتبرها
ملوك الفراعنة أكلة رفیعة المستوى.
وفي السیاق ذاته، یرى محمد عفیفي، الأكادیمي المصري المتخصص في التاریخ، أن العادات والتقالید
لا تبقى على حالها، لكن تتعدل مع مرور الزمن، مشیراً إلى أن المصریین یتمسكون بها بشدة بخلاف
بعض الدول العربیة.
مظاهر عید الأضحى:
تتمیز أیام العید بالفرح والعطاء، والعطف على الفقراء، وتلبس المدن والقرى الإسلامیة ثوبا جدیدا
ابتهاجا بهذه الأیام العظیمة، وتكون أیام العید مصدر فرح وسعادة للجمیع لا سیما الأطفال الذین یرتدون
أثواباً جدیدة، وتكثر الحلوى والفواكه في بیوت المسلمین.
من أهم مظاهر عید الأضحى هو ذبح الأضحیة، التي یبدأ وقتها بعد صلاة العید وینتهي بغروب شمس
الیوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، والأفضل هو ذبح الأضحیة بعد الصلاة مباشرة كما كان یفعل
الرسول صلى الله علیه وسلم.
وفى الختام كل عام وكل الامة الاسلامية بخير والى الله اقرب ، وندعو الله لنا ولكم أن يجعلنا وإياكم من عتقائه من النار وأن يعيده علينا أعواما عديدة ونحن بصحة وسلام وأن يمن على أمتنا بالأمن والازدهار والاستقرار.
كل عام وأنتم بخير
بقلم/ شهد حسين
المراجع
1) https://www.mlzamty.com/subject-express-day-eid2)https://mawdoo3.com/%D8%A8%D8%AD%D8%AB_%D8%AD%D9%88 %D9%84_%D8%B9%D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%A3% D8%B6%D8%AD%D9%89
3)https://www.muhtwa.com/70811/%D8%AA%D8%B9%D8%A8%D9%8A %D8%B1-%D8%B9%D9%86-%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D8%A7% D9%84%D8%A7%D8%B6%D8%AD%D9%8A/
4)https://sotor.com/%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8% AF-%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B6 %D8%AD%D9%89-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B5%D8%B1
روعه بجد 😎😍
ردحذف